Mobirise


الذكاء الاصطناعي

هو إنشاء أنظمة تفهم و تفكر و تتعلم ، وتتصرف مثل البشر.

يمكننا أن نعرف الذكاء الاصطناعي بأنه هو طريقة لصنع الكمبيوتر ، أو صناعة روبوت يتم التحكم فيه بواسطة الكمبيوتر ، أو صنع برنامج يفكر بذكاء ، بنفس الطريقة التي يفكر بها البشر الأذكياء. ويتم إنجاز الذكاء الاصطناعي من خلال دراسة كيف يفكر العقل البشري ، وكيف الإنسان يتعلم ، ويقرر ، ويعمل أثناء محاولة حل المشكلة ، ومن ثم استخدام نتائج هذه الدراسة كقاعدة أساسية لتطوير البرمجيات والأنظمة الذكية.

أهداف الذكاء الاصطناعي :
لإنشاء أنظمة خاصة بالخبراء - الأنظمة التي تُبدي سلوكاً ذكياً ، وتتعلم ، وتبرهن ، وتشرح ، وتقدم المشورة لمستخدميها لتزويد الآلات بالذكاء البشري بإنشاء أنظمة تفهم ، تفكر ، تتعلم ، وتتصرف مثل البشر.
لقد ساد الذكاء الاصطناعي على مختلف المجالات مثل: الألعاب - حيث يشكل الذكاء الاصطناعي دورًا حاسمًا في الألعاب التي تتطلب استراتيجية مثل لعبة الشطرنج ، والبوكر" ورق اللعب"، و (tic-tac-toe " لعبة X-O" ) ، وما إلى ذلك ، حيث أصبحت الآلة تفكر في عدد كبير من أي وضع محتمل اعتماداً على المعرفة التجريبية.

معالجة اللغات الطبيعية - أصبح من الممكن الآن التواصل مع الكمبيوترات التي تفهم اللغة الطبيعية التي يتحدثها البشر.
النظم الخبيرة - هناك بعض التطبيقات التي تربط البرمجيات والمعلومات الخاصة بالأجهزة والآلات لتنقل التفكير العقلاني إليها فيصبح باستطاعتها أن تقدم المشورة والشرح والتوضيح والنصائح للمستخدمين.

الأنظمة المرئية - هذه الأنظمة تفهم وتفسر وتستوعب المدخلات المرئية على الكمبيوتر. على سبيل المثال ، تقوم طائرات التجسس بالتقاط صوراً تستخدم في اكتشاف المعلومات المكانية أو خريطة المناطق ، كما يستخدم الأطباء نظام الخبرة السريرية لتشخيص حالات المرضى ، و أيضاً تستخدم الشرطة برامج للكمبيوتر يمكنها التعرف على وجه المجرم من خلال صورة فنية للوجه مخزنة مسبقاً يرسمها فنان خاص بالتحليل الجنائي.

نظام التعرف على الكلام - بعض الأنظمة الذكية قادرة على استماع وفهم اللغة من ناحية معاني الجمل بينما يتحدث الإنسان معها. وتستطيع هذه الأنظمة أن تتعرف وتتعامل مع لهجات مختلفة ، والكلمات العامية ، والضوضاء التي تحدث في خلفية الصوت ، وبإمكانها أن تتعرف على صوت الإنسان المرتجف بسبب البرودة ، وهلم جرا.

التعرف على خط اليد - إن برنامج التعرف على الكتابة يستطيع قراءة النصوص المكتوبة على الورق يدوياً بالأقلام أو النصوص المكتوبة في الأجهزة اللوحية بواسطة أقلام اللمس ، كما يمكنه التعرف على أشكال الحروف وتحويلها إلى نص قابل للتحرير والتعديل.

الروبوتات الذكية - تستطيع الآن الروبوتات القيام بالمهام التي يكلفها بها الإنسان ، فالروبوتات تملك أجهزة استشعار تلتقط البيانات الفيزيائية و المادية من الجو المحيط بها كالسخونة ، الإضاءة ، درجات الحرارة ، التحركات ، الأصوات ، العثرات أو المطبات التي تواجهها والضغط ، حيث لدى الروبوتات معالجات ذو فعالية عالية جداً وأجهزة استشعار متعددة وذاكرة ضخمة ، لتُبدي لنا الذكاء بهذه الصورة ، وبالإضافة إلى ذلك ، فالروبوتات قادرة على التعلم من أخطائها ويمكنها التكيف مع البيئات الجديدة.

العنوان

الطريق الدائري الشمالي ، شارع تعمير
حي المورا ، صندوق بريد 240286
الرياض ، المملكة العربية السعودية – 11322

: +966 58 240 7791

: info@parmajyat.com 


Information

→ Privacy Policy

Quick Inquiry
CAPTCHA Image
 Refresh